Monday, January 29, 2007

نبذه عن عن الحب في بعض الحضارات الإنسانية



منذ البداية ارتبط تـفسير أشكال الحب بالتوجهات الفلسفية والآراء
التي كانت سائـدة حوله في مختلف الحضارات
(فكان لدى اليونـانـيـيـن القدماء نمط من الحب يعرفونه باسم ( إيـروسو
هو الحب الجسدي الخليـع

ويفسر أفلاطون
هذه العاطفة من وجهة نظر فلسفية ويـنقـلها إلى الجانب الروحي
أما سقراط
فإنه يـرى الحب على أنه جني عـظيم أو روح كبيـر
يحتـل منزلة وسطى بين الآلهة و البشر
، فهو ليس خالداً ولا فـانـيا
وهو ليس حكيماً ولا جاهلاً

والنمط الآخر من الحب هو الحب الرومانطيقي الخالص
المقـترن بالآلام والحـزن واليأسوالشعر التروبادوري صورة واضحة لهذا الشكل من العاطفة
التي كانت منتـشرة في الغرب بالعصر الوسيطوعرف الغـرب أيضا الحب العذري
الذي تـطور ضمن الشعر الغـنائي والشعر التروبادوري

وعدا الإيـروس أو العشق وكذا العاطفة الآحادية الجانب فإن القدماء كانوا يعـرفون نمطا آخر من الحبوهو ( الأجابيه) : ا
الذي يقوم على علاقة عاطفية متبادلة

وعرف اليونانيـون القدماء نوعا آخر من الحب أطلقوا علي هفيليا) أو عاطفة الصداقة )إنها عاطفة متبادلة وقائمة على المساواةوتتمثل في الحب الإنساني الخالص الذي يجمع بين شخصين حريـن

وقد خصص العشرات من المؤلفيـن العرب في القرون الوسطى
رسائـل وكـتباً كاملة لموضوع الحب والعشقفعالجوه من وجهات نظر مختـلفة
انطلاقـاً من تكوينهم الـثـقـافي واعتقاداتهم
ابن حزم وطوق الحمامة
كتب ابن حزم ( 994 ـ 1063م) كتابه في الحب(طوق الحمامة )محمد بن يوسف العامري النيسابوري
(هو مؤلف كتاب ( السعادة والإسعاد في السيرة الإنسانية

متحف اللوفر



قصة المكان هي قصة القـلعة التي تحولت إلى قصر ،
و تحول بدوره إلى متحف ،
وأي متحف .... ؟
أجمل متاحف العالم دون شك أو مبالغة.
و لقد شهد المكان مرور الأباطرة و الملوك
و الرؤساء و الوزراء ...
و ساهم كل من مر به ، بشكل أو بآخر ، في الإضافة إليه .
ثم ها هو اليوم يبلغ آخر مراحل تطويره
الذي توالى على مدى ثمانية قرون.
( يعود أصل اللوفرإلى العام 1200 م حيث قام فيليب
بتشيد حصنه على ضفاف نهر السين.
و كان قصر اللوفر في البداية ،
هو المكان الرسمي لإقامة الملك تشالز الخامس.
فكرة متحف اللوفر يوم بدأ فرانسوالأول
بجمع مختارات فنية جديدة مكونة من اثنتي عشر لوحة
ثم تابع هنري الثاني و كاثرين دو ميديسي
عملية إثراء المجموعة بأعمال مميزة ،
كما فعل الكثير من الحكام غيرهم .
و عندما توفى لويس الرابع عشر في العام 1715 م
كانت حصيلة المجموعة قد وصلت إلى 2500 قطعة و تحفة فنية ،
ظلت هذه المجموعة خاصة لمتعة البلاط الملكي الحاكم فقط ،
و ذلك حتى قيام الثورة الفرنسية عام 1789 م ،
أدرك لويس السادس عشر
أهمية تحويل القصر إلى متحف العام 1793 م ،
أصبح المتحف في العام 1848 م ملكاً للدولة ) .

واللوفر كما هو الآن أكبر متحف في العالم ،

إلا أنه لم يكن بالقادر قبل مراحل التوسيع المتواصلة
- التي بدأت في سنة 1984 م –
على عرض جميع كنوزه ...
وأستمر العمل فيه حتى بداية سنة 1998 م ،
ليأخذ شكله النهائي الذي هو عليه الآن .

و تبلغ المساحة المخصصة للعرض 60 ألف مترا مربعا ،
و يـبلغ عدد التحف المعروضة فيه
30 الف تحفة

كما يقارب عدد العاملين في المتحف الآن
قرابة الـ 1500 موظف
وهو يستقبل سنويا أكثر من خمسة ملايين زائر.

وينقسم المتحف جغرافيا إلى ثلاث أجنحة
( ريشليو و دونون و سوللي )
تنقسم بدورها إلى عشرة دوائر و تتم الزيارة
انطلاقا من قاعة نابليون
نحو كل واحدة منها ...

الأقسام و المدارس الفنية التي يضمها المتحف
كالآتي :
- الشرقيات.
- مصر القديمة.
- الحضارتان اليونانية والرومانية

بالإضافة إلى المدارس الفنية
التالية :
- المدرسة الفرنسية.
- المدرسة الإيطالية.
- المدرسة الهولندية و الفنلندية.
- المدرسة الإنجليزية.

مع عدد من المنحوتات والتحف النادرة ..

و من المؤكد أن يوما واحداً لن يكفيك لزيارة المتحف
إلا أنه يجب التأكيد على مدى الأهمية الثقافية والفنية
التي تسكن كل زاوية من زوايا هذا المتحف الساحر ...

موقع متحف اللوفر الفرنسي بباريس
تم تصميمه بشكل جذاب و أنيق

يهتم بالتحف والمجموعات وكل ما هو أثري وتاريخي.
المحاور الرئيسية:
نبذه تاريخية ، تشكيلات، نشاطات ،
معارض ، مؤتمرات ،
قسم خاص للمعلومات ،

فــــــــــــــــــــــــالــــــــــنــــــــتيــــــنـــــــو

V A L E N T I N O الفخـامـة و الرفـاهيـةفي عصرنا الحديث زاد استخدام كلمتي الفخــــامـة و الرفــــاهيـة بكثـــــرةفي حين أن الرفاهية الحقيقية والفخامة هيالتي يقدمها فــــــــــــــــــــــــالــــــــــنــــــــتيــــــنـــــــومن خلال تصميماته التي لا تزال تعطيك الانطباعبأن لديك طوال النهارلارتداء ملابسك و لا حاجة للعجلة.اسم فـالـنـتـيـنـو الإيطالي أشهر من نار على علم ..فهو مبتكر صيحات الموضـة الــعالميــة_ للرجال .. و النساء _ منذ ما يزيد على أربعين سنه ..تعكس إبداعاته _ التي لا تتوقف _ أسلوبه الشفاف الحالم بكل صور الجمال و الرومانسيةولد فـالـنـتـيـنـو عام 1932 م في ( VOGHERA )...شمال ميلانو في إيطاليا .وفي عام 1949 م غادر إلى باريس من رومابعد إن اخذ دروس في اللغة الفرنسية ..درس في باريس ... .أول عمل وجده مع جان دزيسوكان يساعد جاكلاين في حياكة التناتيرفي عام 1959 م رجع إلى روما و فتح محل صغير للخياطةفي عام 1969 م قام بافتتاح أول محل له في ميلان واسماه ( READY-TO-WEAR)وبعد ذلك افتتح محل أخر في روما .كان فـالـنـتـيـنـو يسمى بالولد الذهبي
قدم أول عرض له في عام 1962 أستطاع أن يستقطب خلال مسيرته الفنية ملايين الزبائن خصوصاً من يريد الاتشاح بما يصممه فـالـنـتـيـنـو بأسلوبه الرومانطيقي الساحر مجموعاته تتوزع ما بين الملابس الجاهز للجنسين .. و فساتين السهرات .. و الاكسسورات.... و العطور و الساعات و الجلديات بمختلف أنواعها ..و ما يجمع بينها بشكل عام هو شعار ماركة فـالـنـتـيـنـو و نكهته التصميمية..التي تظهر جلياً في كل عمل إبداعي فابتكاراتهالآن و على الدوام تعتني بالنوعية و الدقة المتناهية ثم هناك الانتباه الشديد لأدق التفاصيل
يعكس فـالـنـتـيـنـو في أعماله التقاليد الإيطالية العريقةفي مجال الخلق الجمالي و الاحتراف في الأناقةو قد لبس من مجموعته أسماء مهمة ..........( جوليا روبرتس و جينيفر لوبــزو جاكلين كندي .. و غيرهم كثير ... )يهتم فـالـنـتـيـنـو باستمرار بأزياء كافة الفصولو يــصدر لها أربـــع مجموعــات سنويـــاًيراعي فيها الألوان المطابقة مع تــركيـــزهعلى ألالون الأحمر الخاص بــه و الأبيض الشفاف و الأسود الغامق و الأزرق السماوي فضلا على استخدامه كافه الألوان حسبما تتطلب كل قطعة و لم تنحصر إبداعات هذا المصمم الإيطالي في الأزياء فحسب _ و التي عمت شهرتها أرجاء العالم _ بل إن لمساته الرائعة طالت تصميم الساعات و الاكسسوارات المختلفة و حقائب اليد و السفر و الأحذية و العطورأشهر مراكز فـالـنـتـيـنـو في عالمنا العربي( دبي .. الكويت .. لبنان )و قد أخرج فـالـنـتـيـنـو إلى دنيا الجمال قطعا و موديلات تنم عن ذوقه الرفيع

مأدبة

وصلتنى هذه المشاركه من صديقه كاتبه سوريه

جوع عتيق يفترس أمعائها ..وظمأ شديد يحرق جوفها .. ذهبت شمالا.. جنوبا.. غربا.. شرقا... جلست على موائد عديدة لكنها لم تشبع ولم ترتو
تريد طعاما من نوع آخر وشرابا مختلفا
- ماأجمل هذه لأرض ! لا بد أن أجد فيها ما يملأ جوفي .
طبيعة خضراء... لتحترق ... ماء عذب رقراق لا بد من تلوثه ... بيوت شامخة يجب أن تهدم .. رجال أسود يحرسون المدينة من كل طامع بها ..يخيفونها إلى حد الرعب القاتل ستعمل على قهرهم بقتلها النساء العزيزات والأطفال الأبرياء .
حكام هذه المدينة يتصارعون فيما بينهم .. مما جعلها تحلم بمأدبة لا مثيل لها .
صديقتها الوحيدة والتي تشبهها كثيرا سارعت تمهد لها الطريق للوصول إلى أهدافها .
أحرقت الأرض .. لوثت المياه ...هدمت المنازل ..قتلت الأطفال والشيوخ والنساء وأخذت تعد لها العدة اللازمة للمائدة التي تريدها.
أما هي فعليها أن تفكر كيف تقيم مائدتها الخاصة ؟؟؟
ادعت أنها حمامة سلام وأقامت مأدبة أتحفتها بكل ما تملك من الحقد والكراهية ورشت عليها بهارات من المجاملات التي ستحقق لها أهدافها
ثم وزعت القبلات هنا وهناك على وجنات من أتخمتهم مائدتها ووعدتهم بالهدايا التي لا مثيل لها في المرة القادمة .
جالت في المدينة تتفرج على معالمها شعرت أن غولا كبيرا قد تحرك بداخلها وعليها إشباعه قبل أن يفترسها .
عينت المكان الذي تريده ثم غادرت لتعود من جديد حاملة نوعا جديدا من الهدايا لا مثيل له .
ترى كيف ستكون هداياها لتشبع الغول الجائع والمتعطش الذي يسكن داخلها ؟
إنها قنابل ذكية مزقت جسد الأطفال إلى قطع وشوتها بنيران الحقد والكره ثم أقامت مأدبة لا مثيل لها دعت إليها حليفتها وأصدقائها ...جلست تتلذذ بمضغ لحومهم الطرية ... وتشرب كأسا من دمائهم الطاهرة ثملت ورقصت طربا على أنغام لؤمها .. ثم وعدت ضيوفها بموائد أكبر وأشهى