Tuesday, October 9, 2007

جائزة نوبل للفيزياء

الفرنسى البرت فيرت


ألالمانى بيترجرونبرج











فاز اليوم العالم الألماني بيتر جرونبرج مشاركة مع الفرنسي ألبير فير بجائزة نوبل للفيزياء. العالمان توصلا عام 1988 إلى ما يطلق عليه "المقاومة المغناطيسية العملاقة"، وهي التقنية المستخدمة اليوم في الأقراص الصلبة بأجهزة الكمبيوتر.
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول في ستوكهولم أن جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام ستذهب للألماني بيتر جرونبرج والفرنسي ألبير فير. وتبلغ قيمة جائزة نوبل للفيزياء هذا العام نحو 1.1 مليون يورو (عشرة ملايين كورونا سويدية). كل من العالمان اكتشف على حدة ما يطلق عليه "المقاومة المغناطيسية العملاقة"، وشكلا بذلك ثورة في التقنيات التي تتيح قراءة المعلومات المخزنة على قاعدة معدنية حسب بيان اللجنة.

تقنية نقلت الكمبيوتر إلى عصر حديث

الجدير بالذكر أن هذه التقنية سمحت بابتكار رؤوس حديثة لقراءة المعلومات المخزنة على الأقراص الصلبة في أجهزة الحاسب الآلي، وسمحت بالتالي بزيادة مساحة التخزين بنسبة ضخمة ونقلت أجهزة الكمبيوتر إلى عصر الجيجابايت. ولم تحسن هذه التقنية من أداء أجهزة الكمبيوتر فقط، لكنها أيضاً كانت السبب في الثورة التخزينية التي أدت إلى تطوير أجهزة الفيديو وأجهزة الاستماع إلى الموسيقى عبر ملفات ام.بي.3، فأصبحت صغيرة الحجم وقادرة – في الوقت نفسه – على تخزين كمية أكبر من المعلومات. العالم الألماني جرونبرج، الذي يبلغ من العمر 68 عاماً، يعمل حالياً في مركز الأبحاث النووية بيوليش.