Wednesday, September 26, 2007

كلهم ينتحرون.. بالعقل أو بالغريزة

برأي علماء النفس ان الحروب هي انتحار جماعي، يعني: أن شعوبا قررت بكامل قواها العقلية وفلاسفتها وسياسييها وعلمائها وقادتها أن تفقد عقولها وتخوض حروبا مميتة!
ولكن في عالم الحيوان أيضا ظاهرة غريبة، فمنذ فتره نشرت الصحف ان قطيعا من الأغنام في تركيا تساقط من فوق الجبال، وكان السقوط عمدا، وذلك عندما قفز أحد الأغنام إلى الهاوية ومن ورائه 450 خروفا وهي حادثة تحدث لأول مرة، ولا توجد لذلك أسباب واضحة، فلا طعام غريب تناولته ولا حبوب هلوسة وانما فجأة وفي غاية الهدوء تقاطرت الخراف الواحد وراء الآخر.
وظاهرة الانتحار الجماعي موجودة أيضا في السويد والنرويج، ففي كل شهر من كل سنة تزحف مئات الألوف من الفئران لتلقي بنفسها في بحر الشمال، وفي طريقها إلى البحر تسحق النباتات والخضروات والفواكه وقد حاولوا أن يعرفوا لذلك سببا فلم يجدوا حتى الآن.
وقد عرفت جزيرة سري لانكا في عصور قديمة ظاهرة انتحار الأفاعي ولانها على شكل كرة ثقيلة فإنها تهبط إلى قاع الماء، وبعد لحظات تكون كلها قد ماتت!
وفي الدول حول جبال الهملايا بين الهند والصين توجد ظاهرة عجيبة حاول أحد العلماء المصريين أن يجد لها تفسيرا وقد ساعدته في البحث شركة (رولكس) العالمية على تفسير هذه الظاهرة.
أما الظاهرة فهي ان مئات ألوف العصافير تعبر الهملايا وتنقض على إحدى المدن فتجد النار قد أوقدت في الميادين استعدادا لها، وتنقض العصافير على النار فتحترق لكن لماذا؟ هناك شيء غريب لاحظه الباحث المصري ان بعض العصافير عندما تهبط تحرص على ان تكون بعيدة عن الناس فإذا رأت أن عصفورا لم يحترق بدرجة كافية دفعته إلى النيل، وهي وراءه.
وبعض علماء الاجتماع يرون أن الأفراح الجماعية لها هذا المذاق أي عشرات من الشبان قرروا أن يشجع بعضهم البعض في حفلات زفاف مشتركة كأن الواحد منهم أراد أن يورط نفسه حتى لا يتراجع أو كأنه أراد أن يفلت من الزفة هو وعروسه وأن يغرق في جحيم من الموسيقى الصارخة والطبول العاوية

عيون واذان....دُمّر بدل ان يكون حُرّر

شهد هذا الشهر عاصفة من التقارير الرسمية الأميركية عن العراق جمعت بين الصحيح والكذب الصريح، غير اننا نحن أبناء المنطقة نعرف ان العراق دُمّر بدل ان يكون حُرّر كما يقولون.
الإدارة الأميركية التي ينتهي عملها بعد 15 شهراً تتحدث عن بقاء عسكري اميركي في العراق سنوات، أي انها تلزم الإدارة القادمة، وربما إدارات، بمواصلة الاحتلال.
ماذا يحدث إذا جاء رئيس وزراء عراقي، منتخب شرعياً، وطلب من القوات الأميركية الانسحاب من بلاده؟ هل تنسحب هذه القوات؟ او تعامل الحكومة العراقية كما عوملت حكومة حماس في غزة؟
الاحتلال بني على كذب متعمد عبر عصابة حرب معروفة يقودها ديك تشيني الذي يحلم بأمبراطورية اميركية، ويهود اميركيون ولاؤهم لإسرائيل ويريدون فرض هيمنتها على الشرق الأوسط كله.
متى يحاكم القتلة على ما ارتكبوا من جرائم حرب؟ نائب الرئيس لا يحاكم، بل هو يدبر الآن لحرب على إيران، وأكثر اعضاء العصابة الذين لفقوا المعلومات عن اسلحة الدمار الشامل والعلاقة مع القاعدة انتقلوا الى اعمال أخرى، فيما بقيت مجموعة في مكتب نائب الرئيس. وفي حين ان بيل كلينتون كاد يُعزل بسبب الكذب عن علاقة جنسية مع امرأة واحدة، فإن جورج بوش لا يحاسب على قرارات غير مبررة انتهت باستباحة بلد كامل.
العراق عضو مؤسس في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وكان يضم طبقة وسطى بين الأكثر إنتاجاً والأفضل تعليماً في العالم العربي كله. أين هذه الطبقة الوسطى الآن؟ لم يبق في العراق إنسان يستطيع الفرار إلا وفعل.
هناك 2.5 مليون عراقي في الخارج، غالبيتهم في سورية والأردن، وهناك مليونا لاجئ داخل البلاد تقول الأمم المتحدة والهلال الأحمر العراقي انهم دون حد الفقر والجوع، وأن انتقالهم الى مناطق أخرى داخل بلدهم لم يمنحهم الأمان المنشود. وكانت وزارة الخارجية الأميركية وعدت باستقبال سبعة آلاف لاجئ عراقي ثم خفّضت الرقم الى ألفين، ولم يدخل سوى 1135 لاجئاً، فكانت الأبخل في وضع هي سببه.
ما بُني على خطأ لا يمكن إلا ان ينتهي بكارثة، وبعد كذبة اسباب الحرب، نُهبت الوزارات العراقية وأُتلفت محتوياتها، وسُرقت آثار مهد الحضارة، أي أصل تاريخ العالم، واستُخدم حزب البعث عذراً لعقاب جماعي ضد الشعب كله، مع ان أي طفل يعرف ان الانضمام الى حزب صدام حسين كان شرطاً للعمل.
ماذا جلب الاحتلال للعراق؟ جلب الكوليرا. وبعد الشمال وصلت الإصابات الى بغداد والبصرة. وأعتمد على منظمة الصحة العالمية التي تقول ان هناك 1055 حالة مؤكدة في الشمال و24500 حالة مشتبه بها، وحالات في الوسط والجنوب.
الكوليرا سببها تلوث المياه. وأسأل هل يُعقل ان تكون المياه أنقى ايام صدام حسين، وكان ديكتاتوراً جاهلاً بقي تحت حصار دولي 13 سنة؟ بعد تحرير الكويت استطاع العراقيون، بقدراتهم الذاتية تحت الحصار المعروف، إصلاح محطة الدورة، وكانت الكهرباء تصل الى البيوت حوالى 20 ساعة في اليوم. أما الآن، وفي ظل أعظم قوة عسكرية واقتصادية في العالم، فإن الكهرباء لا تكاد تصل اربع ساعات في اليوم، ربما حتى يمنع الظلام العراقي من رؤية الماء الملوث.
هل أتحدث عن الفساد؟ كان في بغداد لص واحد، لص بغداد المعروف في الرواية، والآن في ظل الاحتلال هناك ألف لص، وكل يوم تحقيق رسمي اميركي في السرقة والنهب. وأكتب وأمامي اخبار عن تحقيق جنائي في عقود بمبلغ ثمانية بلايين دولار، وتحقيقات أخرى في عقود بمبلغ 88 بليون دولار لتزويد الجنود الأميركيين بطعام وشراب وألبسة واقية من الرصاص في العراق وأفغانستان والكويت. وكانت إدارة بوش خصصت في البداية 17.8 بليون دولار لمساعدة العراق وأفغانستان، وانتهت المساعدة في جيوب رجال حول الإدارة حصلت شركاتهم على العقود بالتراضي، وليس عبر مناقصة.
أهم من كل ما سبق ان مليون عراقي راحوا ضحية الحرب، إما مباشرة أو لأسبابها، وقد سجلتُ هذا كل مرة تحدثتُ عن العراق حتى تعبتُ وأتعبتُ القارئ معي. ما أقول اليوم ان مليون عراقي تعني ان هناك مجلس عزاء وحزن في كل بيت عراقي، فهذا ما جلب الاحتلال، أو الاحتلالان، فهناك 163 ألف جندي و180 ألف مرتزق، من نوع رجال بلاكووتر، الذين لا يحاسبون على جرائمهم.
المصيبة تتعدى العراق الى الولايات المتحدة نفسها، فأنا لا يسعدني ان يموت أي شاب أميركي بأيدي الإرهاب أو المقاومة في العراق، وأعرف ان لكل قتيل أهلاً يبكونه، كما تفعل سندي شيمان كل يوم.
حتى الأسبوع الماضي قتل 3795 اميركياً و169 بريطانياً و130 جندياً حليفاً في العراق، فيكون المجموع 4094.
الأرقام الأخرى ان إدارة بوش طلبت من الكونغرس الموافقة هذا الأسبوع على اعتماد إضافي بمبلغ 200 بليون دولار للحرب في العراق وأفغانستان. والرقم الرسمي للنفقات هو 12 بليون دولار في الشهر، او 600 بليون دولار منذ 2003. غير ان الاقتصادي جوزف ستغلتز، الفائز بجائزة نوبل، والأستاذة لندا بيلمز، المحاضرة في جامعة هارفارد، قدرا نفقات الحرب بأرقام خيالية هي 720 مليون دولار في اليوم و2.2 تريليون دولار على المدى الطويل بحساب الإنفاق المستقبلي على العناية بألوف الجرحى ونفقات تبعات الحرب.
هي كارثة تاريخية، ثم يتحدثون عن البقاء في العراق سنوات، ويبنون أكبر سفارة في تاريخ العالم كله، ويدرسون تقسيم العراق كأنهم ورثوه عن أمهم، ونحن لا نملك سوى البكاء على الأطلال، فهو كل ما نتقن.